كلية العلوم الصحية تشارك في المؤتمر الوطني السادس للثلاسميا والأول في قطاع غزة

28 - أيار - 2017

شاركت كلية العلوم الصحية بالجامعة الإسلامية في المؤتمر الوطني السادس للثلاسميا والأول في قطاع غزة "بالجودة والعمل .. نحقق الأمل" الذي عقدته  جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا بالتعاون مع جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية في فندق المشتل بحضور جمع كبير من الأطباء والعلماء من وزارة الصحة والمؤسسات الوطنية والجامعات الفلسطينية.

وشارك في المؤتمر من الجامعة الإسلامية كل من: الأستاذ الدكتور عدنان الهندي- عميد كلية العلوم الصحية، والدكتور مازن الزهارنة- نائب العميد.

وفي كلمته خلال جلسات المؤتمر، لفت الأستاذ الدكتور الهندي إلى عمق العلاقة والشراكة بين كلية العلوم الصحية وجمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا التي كانت نتاج مذكرة تفاهم وتعاون وقعت بين الطرفين في العام 2014م.

وقدم الأستاذ الدكتور الهندي ورقة عمل تحت عنوان: "الخدمات المتوقعة من الجامعة الإسلامية لمرضى الثلاسيميا"، وأشار إلى جهود الجامعة نحو تسخير كافة الإمكانيات من أجل خدمة هذه الشريحة من أفراد المجتمع الفلسطيني من خلال تشجيع طلبة الجامعة الإسلامية على ممارسة وتفعيل دور التعلم الخدمي في المجالات التي تخدم مرضى الثلاسيميا، فضلاً عن تنفيذ أنشطة مشتركة وإصدار نشرات إلكترونية أو مطبوعة للتوعية المجتمعية، وإنشاء وإدارة موقع إلكتروني خاص بمرض الثلاسيميا، إلى جانب عقد أيام دراسية وورش عمل واحياء فعاليات اليوم العالمي لمرض الثلاسيميا.

ونوه الأستاذ الدكتور الهندي إلى أن مختبر الوراثة الطبية في كلية العلوم الصحية يقوم بإجراء فحوصات جينية متعقلة بفحص (8) من الطفرات الخاصة بمرض الثلاسيميا.

وخرج المؤتمر بتوصيات أهمها: العمل بكل الامكانيات لتوفير الرعاية الصحية من علاج وفحوصات مخبرية لشريحة مرضى الثلاسيميا للتخفيف من الواقع الصعب الذى يعيشونه.

 





 
أخبار أخرى