محاضرة علمية بقسم العلاج الطبيعي عن امتحان الأوسكى

29 - تشرين الأول - 2018


 

عقد قسم العلاج الطبيعي بكلية العلوم الصحية بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية بعنوان :" الامتحان العملي المحدد الأهداف (أوسكي)" OSCE"objective structured clinical examination"، وقد ألقى المحاضرة الدكتور خميس الإسي- الأستاذ المشارك بكليتي الطب والعلوم الصحية بالجامعة الإسلامية.

وحضر المحاضرة الأستاذ محمد كريزم- رئيس قسم العلاج الطبيعي، ولفيف من المهتمين والمختصين، وأعضاء من هيئة التدريس والطلبة بالكلية.

من جانبه، أكد الدكتور الإسي على أهمية عقد الامتحان بنظام الأوسكي، وقدم بعض المآخذ على الامتحانات العملية بالطريقة التقليدية التي لا تكون شاملة وعادلة في نظام التقييم, ونوه إلى أن نظام الأوسكي يتميز بالمصداقية في نتائجه، حيث يأخذ الجميع فرص متكافئة في الاختبارات العملية.


وأوضح الدكتور الإسي أن هذا النظام من الامتحانات يعمل على فحص قدرات الطلبة من عدة جوانب تشمل المعرفة والمهارة والكفاءة والحرفية، وأضاف بأن امتحان الأوسكي يتألف من محطات متعددة، وكل محطة مدتها (5-7) دقائق وأن هذه المحطات سوف تهتم بالنظر بالقصة المرضية، والفحص السريري، والإجراءات والاختبارات، وتفسير المعطيات، والتدبير والمعالجة، ومهارات الاتصال.

وشدد الدكتور الإسي على أهمية المعلومات التي تُعطى للطلبة ومن سيقوم بتمثيل دور المريض وكذلك للمرضى الحقيقيين, بحيث تكون متشابهة لجميع الطلبة, وأكد على أن يكون المشرفين على الامتحان حياديين مع جميع الطلبة بنفس القدر، وأوصى الدكتور الاسي بضرورة تطوير نظام الامتحانات العملية للكليات التطبيقية.

 

 

 

 

 





 
أخبار أخرى