قسم العلوم الطبية المخبرية بكلية العلوم الصحية يعقد محاضرة علمية بعنوان استخلاص الحمض النووي بطريقة آلية

29 - تشرين الأول - 2018

عقد قسم العلوم الطبية المخبرية بكلية العلوم الصحية محاضرة علمية بعنوان

"استخلاص الحمض النووي من الخلايا البيولوجية بطريقة آلية"

Automated DNA Extraction" يوم الاثنين 29/10/2018م في قاعة المؤتمرات بمبنى طيبة، وقد ألقى المحاضرة الأستاذ الدكتور عدنان الهندي – عميد كلية العلوم الصحية بالجامعة الاسلامية بحضور  رئيس قسم العلوم الطبية المخبرية الاستاذ احمد سلمى ولفيف من الأساتذة والمهتمين والمختصين وجمع من الطلبة.

 

 بدأ الاستاذ الدكتور الهندى باعطاء شرحا تفصيليا عن التركيب الدقيق للحمض النووى بالاضافة الى الطرق التقليدية المستخدمة فى استخلاص الحمض النووى.

من جانبه أوضح الأستاذ الدكتور الهندي التقنية الحديثة لعملية استخراج DNA وأهمية استخدام هذه التقنية الالية من حيث الامان وجودة ونوعية الحمض النووى المستخلص.

ومن الجدير بالذكر ان هذه المحاضرة العلمية تاتى ضمن نقل المعرفة والتقنيات الجديدة حيث تم تطبيق هذه التقنية اثناء الزيارة العلمية للمستشفى الجامعة التابع لجامعة كلود برنارد فى فرنسا ضمن مشروع المقدسي الممول من القنصلية الفرنسية بالقدس.

وفي ختام المحاضرة أوصى الأستاذ الدكتور الهندي بضرورة توفير الجهاز المخصص لعملية الاستخراج الآلي لـ DNA في المرافق الصحية ذات الحاجة لأنه يُسهم في توفير الوقت والجهد، ويعمل على توفير بيئة آمنة وغير ملوثة.






 
أخبار أخرى