وفد يابانـي من وكالة التعاون الدولي اليابانية جـايكـا يزور قسم العـلاج الطبيعي

11 - كانون الأول - 2018

زار وفدٌ ياباني من وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) قسم العلاج الطبيعي بكلية العلوم الصحية بالجامعة الإسلامية، وكان في استقبال الوفد الأستاذ الدكتور عدنان الهندي- عميد كلية العلوم الصحية، والدكتور مازن الزهارنة- نائب العميد، والأستاذ محمد كريزم- رئيس قسم العلاج الطبيعي، والدكتور خميس الإسي-  عضو هيئة تدريس بكلية الطب.

وضم الوفد كل من: المهندس ساهر يونس- من وكالة (جايكا)، والدكتور يامازاكي مارى، والدكتور كونو كنجي، والدكتور إيزونو ميتسو، ورافق الوفد الدكتور سامي عويمر – مدير وحدة العلاج الطبيعي بوزارة الصحة.


في بداية اللقاء، قدم الأستاذ الدكتور عدنان نبذة عن الجامعة الإسلامية، وكلية العلوم الصحية وأقسامها الثلاثة، وبين أن تطوير قسم العلاج الطبيعي من الأمور المهمة ومن الأولويات لدى العمادة، وطرح الأستاذ الدكتور الهندي أفكاراً لهذا التطوير، منها: إعطاء مساق عبر الشبكة العنكبوتية لمدة شهر أو اثنين أو بشكل مكثف، وابتعاث أحد أعضاء الهيئة التدريسية للخارج، وتعزيز إمكانيات التعاون والبحث العلمي، وعقد اتفاقيات علمية مستقبلية.

وتحدث الدكتور كشنجي عن هدف الزيارة وهو التحضير لمشروع تحسين مهنة ومهمة العلاج الطبيعي في قطاع غزة، وبالتالي تحسين الخدمة الأكاديمية للطلبة والمجتمع، وتدريب الكوادر في تخصص العلاج الطبيعي في مواضيع معينة، ونوه الدكتور كشنجي إلى أهمية إعطاء مساق متخصص في الإصابات المعقدة والخطيرة.


واستعرض الدكتور الإسي إحصائيات عن عدد الجرحى واحتياجاتهم للعلاج الطبيعي، موضحاً أن الإصابات تركزت في الرأس والعمود الفقري والجزء السفلي من الجسم، وتم الحديث عن أهمية التركيز على علاج الآلام المصاحبة.

وفي ختام الزيارة، زار الوفد مختبرات العلاج الطبيعي ومتحف الجامعة.

 

 

 





 
أخبار أخرى