أقسام كلية العلوم الصحية تنفذ محاضرات لطالبات الثانوية ضمن مشروع التعلم الخدمي

11 - آذار - 2019

ضمن أنشطة مشروع التعلم الخدمي لشهر فبراير 2019، قامت أقسام كلية العلوم الصحية بتنفيذ عدداً من المحاضرات الإثرائية لطالبات المدارس الثانوية في محافظة غزة ومحافظة شمال غزة كالتالي:


قسم العلوم الطبية والمخبرية:

قدمت الأستاذة/ نور أبو تيم من قسم العلوم الطبية والمخبرية محاضرة بعنوان " مرض الثلاسيميا، فحص ما قبل الزواج"، والتي هدفت إلى التعريف بمرض الثلاسيميا و أعراضه ونسبة انتشاره و كيفية الإصابة به وضرورة اجراء فحص ما قبل الزواج مبينة عواقب عدم الالتزام بهذا الفحص.

وكان من أهم التوصيات التي خرجت بها المحاضرة هي تعميم التعريف بالمرض وسبل الوقاية منه في المجتمع الفلسطيني من خلال نشر الوعي بكافة الوسائل، بالإضافة إلى ضرورة الكشف المبكر عن المرض واتخاذ الاحتياطات اللازمة.


قسم العلاج الطبيعي:

قدمت الأستاذة/رزان الهندي من قسم العلاج الطبيعي والأستاذة/ أماني العبسي من النادي الصحي محاضرة بعنوان "متلازمة الرقبة النصية" والتي تناولت عرض لأسباب المشكلة المتمثلة في الوضعيات الخاطئة للرقبة والجلسات الطويلة على الهواتف الذكية، والتعريف بأعراضها و طرق علاجها.

وكان من أهم التوصيات التي خرجت بها المحاضرة هي ضرورة نشر الوعي الصحي بهذه المشكلة والتحذير من مضاعفاتها، بالإضافة إلى تطبيق بعض التمارين العلاجية والوقائية.



 قسم البصريات:

قدمت الأستاذة/ نرجس العجرمي من قسم البصريات محاضرة بعنوان: " آثار الهواتف الذكية على العين وطرق الوقاية منها " والتي هدفت إلى معرفة مكونات العين البشرية وآلية عملها، والتعريف بمشاكل الإبصار. وكذلك الكشف عن تأثير الهواتف الذكية على العين وطرق الوقاية، والقواعد اللازمة للحفاظ على سلامة حاسة البصر أثناء استخدام الهواتف الذكية.

وخرجت المحاضرة بتوصيات أهمها ضرورة الحد من استخدام الهواتف الذكية بشكل مكثف، وأخذ استراحات متقطعة كل فترة من أجل المحافظة على سلامة العين.





 
أخبار أخرى