كلية العلوم الصحية تشارك مع جامعة الأزهر بورشة عمل حول أخلاقيات البحث الصحي

10 - نيسان - 2019

شارك كل من: الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف علي المناعمة- أستاذ علم الأحياء الدقيقة بقسم العلوم الطبية المخبرية، والأستاذ الدكتور عدنان إبراهيم الهندي- أستاذ علم الطفيليات الطبية، عميد كلية العلوم الصحية بالجامعة الإسلامية؛ بورشة عمل بعنوان:" Health Research Ethics: Need Assessment"، وذلك من خلال مشروع "زيادة توافق المؤسسات الأكاديمية نحو هندسة التأهيل i-CARE" في جامعة الأزهر.

حضر الورشة لفيف من الأكاديميين من جامعة الأزهر والجامعة الإسلامية وجامعة الأقصى، الدكتور محمود ضاهر- مدير مكتب منظمة الصحة العالمية، والدكتور خالد أبو سمعان- من معهد الصحة الوطني، والدكتور محمود البردويل، ومقدم الورشة الدكتور أحمد عيسى.

من جانبه، تحدث الأستاذ الدكتور المناعمة عن الأساسيات الأخلاقية في البحث العلمي من حيث: الأمانة، والنزاهة، وعدم الإضرار، والعدل، والخصوصية، وغيرها من المفاهيم والقيم، وأشار إلى ضرورة الاهتمام بالأخلاقيات للحصول على بحث صحي وعلمي أصيل، وشدد على وجوب حماية الأفراد، مثل: النساء، والأطفال، والسجناء عند اشتراكهم في الأبحاث الصحية.

وفي المحاضرة الثانية تحدث الدكتور أسعد يوسف- رئيس لجنة هلسنكي (Helsinki Committee)، عن الصحة وعن البروتوكولات والوثائق الخاصة بأخلاقيات البحث الصحي، مثل: وثيقة Nuremberg و Helsinki و B’elmont  والتي كفلت حماية البشر أثناء اشتراكهم في الأبحاث الصحية والطبية والحيوية والإحسان للحيوان كذلك،  وأشار إلى الموافقة المستبصرة Informed Consent ، وتحدث عن تاريخ إنشاء لجنة هلسنكي في فلسطين.


وفي المحاضرة الثالثة تحدث الأستاذ الدكتور الهندي عن الوضع الحالي لأخلاقيات البحث الصحي في فلسطين، وأوضح الممارسات الأخلاقية الحسنة التي يجب أن يتبعها طلبة الدراسات العليا في جمع البيانات وتحليلها وكتابة الرسائل والنشر، وتحدث عن الأبحاث في مجال أخلاقيات البحث الصحي في فلسطين والأنشطة والأيام العلمية وورش العمل أيضاً.

وخلال الورشة تم تقسيم الحضور إلى ثلاث مجموعات لمناقشة ثلاثة محاور، هي: المحور الأول: الوثائق والقوانين والأدلة الإرشادية والمدونات، والمحور الثاني: التعليم والتدريب، والمحور الثالث: التركيب المؤسسي.                             

وختم الورشة الأستاذ الدكتور محمود سرداح- من جامعة الأزهر، بتأكيده على أهمية نشر ثقافة البحث العلمي، وتعزيز القيم والممارسات الحسنة في اجراء البحوث الصحية.

 





 
أخبار أخرى