كلية العلوم الصحية تعقد محاضرة "عن بعد" حول التهابات العين الداخلية بعد عملية إزالة المياه البيضاء

20 - حزيران - 2020

عُقدت الأحد 14 يونيو 2020 المحاضرة السابعة من سلسلة المحاضرات الشهريةASM Lectures) ) عبر الانترنت باستخدام برنامج "الزووم"، وكان المتحدث في هذه المحاضرة  الدكتور عمرو أبو عمارة - أستاذ مساعد في قسم البصريات الطبية في الجامعة الإسلامية - وبحضور عميد الكلية د. مازن الزهارنة، ونائب عميد الكلية د.حامد الخضري، وأ.د. عبد الرؤوف المناعمة أستاذ الأحياء الدقيقة و سفير الجمعية الأمريكية للميكروبيولوجي في فلسطين، وجمع من المهتمين من داخل وخارج الجامعة والعديد من طلبة الجامعة، حيث قام د. عبد الرؤوف المناعمة بافتتاح الجلسة والترحيب بالحضور وتقديم المحاضر.

تحدث الدكتور عمرو أبو عمارة عن التهابات العين الداخلية بعد عمليات إزالة المياه البيضاء الشائعة - التي تعتبر بمثابة السبب الأول المؤدي للعمى في العالم- من ناحية الأعراض المصاحبة والفحوصات والتشخيص.

أشار د. أبو عمارة أيضاً إلى أسباب وعلاج وطرق الوقاية من التهابات العين الداخلية بعد عملية المياه البيضاء والتي تعتبر من ضمن المضاعفات الخطيرة لهذه العملية، والتي بالإمكان تجنبها إذا تمت العملية تحت إجراءات طرق تعقيم حذرة للأدوات والأجهزة المستخدمة في العملية وكذلك الوعي الكافي للطاقم الصحي المشرف عليها.

هذا وقد تطرق د. أبو عمارة الي طرق العلاج الحديثة والتدخل الطبي والجراحي المناسب لمحاولة الحفاظ على شبكية العين الداخلية و التي تعتبر الهدف الاول للعدوي، حيث تعمل العدوي علي تحلل وتدمير شبكية العين بدرجات مختلفة غالباً مما ينتج عنها إعاقة بصرية في العين المصابة.

ثم نوه د. أبو عمارة إلى أن طرق الوقاية هي أفضل سبل الحفاظ على العين من هذه الالتهابات الميكروبية الخطيرة بعد عملية ازالة المياه البيضاء الشائعة.

جدير بالذكر أن محاضرة الجمعية الامريكية للميكروبيولوجي ASM Lecture هي محاضرة شهرية يلقيها خبراء الأحياء الدقيقة من فلسطين والخارج، وفيها يُلقي المتحدث خطاباً لنحو 30-45 دقيقة وبقية الوقت للإجابة على الأسئلة المكتوبة.

ويهدف هذا النشاط الشهري الى توفير منصة لعلماء الأحياء الدقيقة لتقديم أفكارهم أو نظرياتهم أو اهتماماتهم، وعرض الموضوعات الساخنة في مختلف فروع علم الأحياء الدقيقة، وربط علماء الأحياء المجهرية من مختلف المجالات والحقول والجامعات بالإضافة الى إثراء تجربة طلاب الدراسات العليا.

ويستهدف هذا النشاط كل منعلماء الأحياء المجهرية، التقنيون الطبيون، أخصائيو التكنولوجيا الحيوية، الطلاب (ماجستير ودكتوراة)، الباحثون.  علماً أن من ينظم ويشرف على هذا الحدث هو أ.د. عبد الرؤوف المناعمة سفير الجمعية الامريكية للميكروبيولوجي في فلسطين بدعم من وشراكة مع كلية العلوم الصحية بالجامعة الإسلامية بغزة.





 
أخبار أخرى