الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد,,
 
يعد قسم البصريات الطبية في كلية العلوم الصحية في الجامعة الإسلامية بغزة إضافة نوعية للأقسام العلمية والمهنية في قطاع غزة خصوصاً وفلسطين عموماً.
تم إنشاء هذا القسم بفضل الله في عام 2003م ليسد الفراغ العلمي الناجم عن غياب أخصائيي البصريات الطبية في قطاعنا الحبيب حيث كان أطباء العيون يعانون من غياب هذا التخصص المكمل لطب العيون مباشرة.
 
يتميز الأخصائي في تخصص البصريات الطبية Optometry   بالقدرة الخاصة على تشخيص عيوب الإبصار والحول وكسل العيون, كما يمتلك القدرة على التعامل مع الأجهزة الحديثة في مجال قياس ميدان النظر وعيوب الإبصار المختلفة, وكذلك قياس قوة العدسات المراد زراعتها داخل العين وقياس ضغط العين وسماكة القرنية.
يعمل العديد من خريجينا في مستشفى العيون الحكومي بغزة ومستشفى الخدمة العامة التخصصي وكذلك قسم العيون بالمستشفى الأوروبي, وكذلك في كافة مراكز البصريات المنتشرة في قطاع غزة.
 
إن التخرج من هذا التخصص يمكن من العمل في مراكز الليزر الخاص بجراحة وتقويم عيوب الإبصار.
وأخيراً إننا ننظر في تطوير هذه القسم ليكون كلية البصريات الطبية التي تشمل على دراسة لمدة خمس سنوات لتعطي درجة علمية تعادل طب الأسنان والصيدلة وننظر لافتتاح درجة الماجستير في البصريات الطبية آملين من الله العون والتوفيق.
 

رئيس قسم البصريات الطبية