عميد كلية العلوم الصحية يحصل على منحة برنامج المقدسي لدعم البحث العلمي والتعليم العالي

22 - Nov - 2016

حصل الأستاذ الدكتور عدنان الهندي- عميد كلية العلوم الصحية في الجامعة الإسلامية- على منحة برنامج المقدسي للأبحاث العلمية عن مشروع "تقييم جودة المياه الموجودة في فلاتر المطابخ ومحطات التحلية-طفيلياً-"، وذلك بالتعاون مع جامعة سينت لويس في فرنسا، ويأتي هذا البرنامج ضمن التعاون المستمر بين وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، ووزارة التعليم والبحث العلمي في فرنسا من أجل تعزيز التعاون، والتبادل العلمي، وإرساء مبادئ البحث العلمي بما يشجع المؤسسات الفلسطينية على تقديم مقترحات بحثية علمية.

وحول المشروع، أوضح الأستاذ الدكتور الهندي أنه فاز بالمشروع مع الباحثة رانية غنيم، وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى فحص فلاتر المنازل، ومحطات التحلية، والتأكد من سلامتها نتيجة عوامل الخطر التي تحيط في مياه الشرب بقطاع غزة.


ولفت الأستاذ الدكتور الهندي إلى أنه سيتم تقييم العينات بتقنيات الحمض النووي، وذلك بأحدث الوسائل والأجهزة في مختبرات الجامعة الإسلامية، مشيراً إلى أن تنفيذ المشروع سيستغرق عام كامل منذ البدء به.

 وأكد الأستاذ الدكتور الهندي أن أهمية المشروع تكمن في دراسته لموضوع تلوث المياه بملوثات بيولوجية مختلفة، ومن ناحية طفيلية على وجه الخصوص، وذلك لأول مرة على مستوى قطاع غزة.


يذكر أن برنامج المقدسي انطلق عام 2001م، وتستمر نشاطاته في كل عام لتقوية التبادل الأكاديمي، والعلمي بين الباحثين الفرنسين، والفلسطينيين.