كلمة رئيس القسم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومن تبع هداه بإحسان الى يوم الدين.

يسرني أن أرحّب بكم في موقع قسم العلوم الطبية المخبرية باسم أعضاء القسم من الهيئة الأكاديمية والفنية والإدارية، وباسم طلابه وطالباته المنتسبين إليه، وباسم كل الخريجين والخريجات الذين نهلوا من علومه ومعارفه خلال السنوات الماضية.

نسعى في قسم العلوم الطبية المخبرية  لنرتقي بطلابنا من خلال البرامج المتنوعة والمتميزة في مجال التعليم التقني  وتطوير عملية التدريس الفعالة القائمة على أساليب وأنشطة إبداعية متنوعة؛ لتقديم جيل من الخريجين من ذوي المهارات والكفاءات العلمية والعملية في مجالات المختبرات الطبية؛ ليكونوا قادرين على المنافسة السائدة في سوق العمل بما يتناسب مع خطط وزارة الصحة الفلسطينية، بالإضافة لاكتشاف وصقل مهارات قيادية مرتقبة يمكن أن تسهم بدور كبير في المجتمع المحلي والخارجي؛ ولقد نافس عدد كبير من الخريجين على وظائف بمجالات متعددة وهامه في المؤسسات الحكومية والخاصة.

يتبنى قسم المختبرات الطبية رؤية حيوية هامة، تحمل بين جنباتها التميز العلمي، والاعتماد الأكاديمي وذلك من خلال تطبيق نظام الجودة والتطوير الأكاديمي مع وجود خطة استراتيجية واضحة للعملية التعليمية. إن أحد أهدافنا الرئيسية هو تعزيز قدرات الطلاب كمتعلمين ذاتيين ومتعلمين مدى الحياة، حيث يمكنهم ذلك من التعامل مع المعدل الهائل لحجم المعلومات المتزايدة يوما بعد يوم في العلوم الطبية، باختصار نحن فريق من الأكاديميين والباحثين الذين يسعون إلى التميز في تدريس تخصص المختبرات الطبية وفى البحث العلمي.

يقوم القسم حالياً بتقديم برنامجين أكاديميين: برنامج البكالوريوس وبرنامج الماجستير. برنامج البكالوريوس يهدف إلى إمداد الطلبة بالمعلومات الأساسية، وتعريفهم بالتقنيات الخاصة بالمختبرات الطبية، مما يجعل الطالب مؤهل لإجراء الفحوص والاختبارات على مختلف العينات المخبرية. أما برنامج الماجستير يقوم يتعزيز الجانب المعرفي وتنمية شخصية الطالب المتكاملة والمتوازنة وتنمية روح البحث العلمي لدى الطلبة، وفي نهاية المسيرة الدراسية يكون الطالب حاصلاً على آخر المستجدات في المجالات المخبرية الطبية.

وقد يتساءل الطالب لماذا أكون أخصائي مختبرات طبية؟

وللإجابة نقول بأن مهنة أخصائي مختبرات طبية هي في الواقع بمثابة المهنة السحرية التي تجمع بين العلم والتكنولوجيا وخدمة الآخرين وبينما تتقدم الاكتشافات الجديدة وتتطور المعرفة العلمية يمكننا الآن أن نرى التأثير لمستقبل التحاليل الطبية المتطور ودوره في تشخيص المشاكل الصحية كالسرطان وغيره من الأمراض لذلك فإن دور الباحث يستمر للتغيير والتوسع العلمي.

وعموماً فإن. إن قسم العلوم الطبية المخبرية في الجامعة الإسلامية يسعى إلى تخريج أخصائيين في التحاليل الطبية متميزين قادرين على النهوض بالمهنة، وكذلك قادرين على مواصلة دراستهم العليا في أرقى الجامعات العالمية.

وأخيرا أتمنى أن يثري هذا الموقع للجميع معلومات مفيدة عن قسم العلوم الطبية المخبرية ومنسوبيه ونشاطه الأكاديمي وفعالياته العلمية والمجتمعية والثقافية.

أ. ابتسام الأسود

رئيس قسم العلوم الطبية المخبرية

x