الأسئلة الشائعة بخصوص الدراسات العليا

1.    متى يتم الإعلان عن فتح باب الالتحاق في برامج الدراسات العليا؟

يتم الإعلان عن فتح باب الالتحاق في بداية شهر مايو (5) من كل سنة بالجامعة الاسلامية على الموقع الإلكتروني، ومن خلال الصحف، وقد يتم فتحه لبعض التخصصات في الفصل الثاني حسب إمكانيات الكليات.

2.    ما هي شروط القبول في برامج الماجستير؟

يتم إعلان عن شروط القبول في الكليات كما في البند السابق ولكن هناك ضوابط عامة، ويشترط في قبول الطلبة في برامج الماجستير أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس بتقدير جيد على الأقل أو ما يعادله من جامعة معترف بها من وزارة التربية والتعليم، وكما يشترط في قبول الطلبة في برنامج الدكتوراه أن يكون الطالب حاصلاً على درجة الماجستير بتقدير جيد جداً على الأقل من جامعة معترف بها من وزارة التربية والتعليم.

3.    هل يمكن قبول الطلبة الحاصلين على درجة الدبلوم العالي؟

يقبل حملة درجة الدبلوم العالي، والتي لم يمضي عليها أكثر من خمس سنوات، في برامج الماجستير. تعادل لهم المساقات التي سبق ودرسوها بحد أقصى 18 ساعة وبشرط النجاح بمعدل 75% على الأقل.

4.    ما هو عدد الساعات المعتمدة لبرامج الماجستير؟

عدد الساعات المعتمدة لبرامج الماجستير (36) على الأقل ساعة منها (30) ساعة مساقات دراسية على الأقل، و(6) ساعات بحث تكميلي (رسالة)، ويستثنى من ذلك ساعات الاستدراكي إن وجد.

5.    هل هناك إمكانية للدراسة عن بعد؟ وما هو نظام الدراسة المعتمد؟

تُعد الجامعة الاسلامية جامعة نظامية يتوجب على الملتحقين بها حضور جميع المحاضرات والمناقشات والساعات العملية، ولا يسمح للطالب بالتغيب لأكثر من (20%) من مجموع ساعات المساق.

6.    متى يتم تسجيل المتطلبات الاستدراكية؟ وما هو الحد الأقصى لتسجيل متطلبات الاستدراكي؟

على الطالب أن ينهي دراسة المساقات الاستدراكية خلال الفصلين الأول والثاني من التحاقه بالدراسة، لا يجوز للطالب تسجيل أي مساق من برنامج الماجستير في فصل ما إلا بعد تسجيله لجميع المساقات الاستدراكية المطروحة في ذلك الفصل وبما لا يزيد عن الحد الأعلى للعبء الدراسي (12 ساعة).

7.    ما هي فترة تسجيل المساقات للفصل الدراسي؟

تتم عملية تسجيل المساقات الدراسية قبل بداية الفصل الدراسي بحسب التعليمات، ويجوز للطالب إضافة مساقات أخرى إلى عبئه الدراسي خلال أسبوعين فقط من بدء الفصل الدراسي مع مراعاة عدم تجاوز الحد الأعلى للعبء الدراسي.

8.    متى يجوز للطالب سحب مساقات مع استرداد الرسوم الدراسية؟

يُسمح للطالب بسحب أي مساق خلال ثلاثة أسابيع من بداية الفصل الدراسي مع مراعاة الحد الأدنى للعبء الدراسي، ويحق له استرداد الرسوم كاملة للمساقات التي سحبها، أما إذا سحب جميع المساقات المسجلة في تلك الفترة فإنه يحق له أن يسترد في الأسبوع الأول 80% من كامل رسوم المواد المسجلة، و60% في الأسبوع الثاني، و40% في الأسبوع الثالث.

9.    متى يجوز للطالب الانسحاب بدون استرداد الرسوم الدراسية؟

يسمح للطالب بالانسحاب من أي مساق (مساقات) بعد ثلاثة أسابيع وحتى نهاية الأسبوع الثاني عشر من بداية الدراسة للفصل الدراسي ويفقد حقه في استرداد رسوم ذلك المساق (المساقات) ويسجل علامة (W) في كشف درجاته، مع مراعاة الحد الأدنى للعبء الدراسي.

يُسمح للطالب بالانسحاب من جميع مساقات الفصل الدراسي بعد ثلاثة أسابيع وحتى نهاية الأسبوع الثاني عشر من بداية الدراسة للفصل الدراسي، ويفقد حقه في استرداد رسوم تلك المساقات، ويسجل علامة (W) مقابل المساقات التي سجلها ويعتبر هذا الفصل من الفصول المؤجلة للطالب مع مراعاة البند الأول من المادة رقم (16).

10.    هل يوجد مساقات مكتبية في الدراسات العليا؟

يُسمح للطالب بالتسجيل في مساق واحد كساعات مكتبية إذا لم يكن مطروحًا بالشروط التالية: أن يتوقف تخرجه (أو مناقشته للرسالة) في ذلك الفصل على النجاح فيه، أن يكون قد درسه ورسب فيه، أو تغيب بعذر عن الامتحان النهائي في الفصل الذي يسبق فصل التخرج، لا يتجاوز عبء الطالب الدراسي الحد المسموح له به هو (12) ساعة من الفصل الدراسي.

11.    هل يوجد في الدراسات العليا غير مكتمل؟

يمكن منح طالب الدراسات العليا قرار غير مكتمل لمساق بعذرٍ يصادق عليه طبيب الجامعة أو عذر اجتماعي قاهر ويتم ذلك بعد مصادقة لجنة قضايا الطلبة عليه.

12.    هل بالإمكان إعادة دراسة مساق؟

يجوز للطالب إعادة دراسة أي مساق سبق أن حصل فيه على درجة أقل من (80%). وفي هذه الحالة تكون إعادة دراسة المساق لمرة واحد فقط وتحتسب العلامة الأعلى في المعدل التراكمي.

13.    ما هي فترات ومواعيد المحاضرات؟

تكون مواعيد المحاضرات لطلبة الدراسات العليا ابتداءً من الساعة الثانية ظهرًا، باستثناء المساقات الاستدراكية قد تكون قبل ذلك، حيث تحرص الدراسات العليا على تأخيرها لتمكين الطلبة من التسجيل فيها.

14.    ما هو الحد الأدنى والأقصى للساعات التي يسمح للطالب بتسجيلها في الفصل الدراسي؟

يسمح للطالب بتسجيل (6) ساعات معتمدة كحدٍ أدنى، و(12) ساعة معتمدة كحدٍ أقصى.

15.    كم فصلاً دراسياً يسمح للطالب تأجيله وما الحد الأقصى لفترة التأجيل؟

يسمح للطالب خلال الفترة القانونية للدراسة تأجيل فصلين دراسيين إما منفصلين أو متصلين، ولا تحسب مدة التأجيل من الحد الأعلى للمدة المسموح بها للحصول على الـدرجة العلمية، ولا تؤجل الدراسة للطالب المستجد ببرنامج الماجستير أو الطالب المنتقل إليه، إلاّ إذا أنهى بنجاح ست ساعات معتمدة على الأقل.

16.    هل يوجد تحذير أكاديمي في الدراسات العليا؟

يحذر الطالب أكاديمياً إذا لم يحصل على الحد الأدنى في المعدل التراكمي (75%) فما فوق للمساقات في أي فصل دراسي. وإذا لم يحصل على الحد الأدنى للنجاح في مساقين فأكثر.

17.    هل يفصل الطالب من برامج الدراسات العليا؟

يفصل الطالب أكاديمي من برامج الدراسات العليا في الحالات التالية: إذا لم يحصل الطالب على الحد الأدنى للنجاح في مساق واحد مرتين، ويستثنى من ذلك من أتمّ (24) أربع وعشرون ساعة بنجاح، إذا لم يرفع الطالب المعدل التراكمي فوق الحد الأدنى في الفصل التالي للتحذير للدراسة ويستثنى من ذلك من أتمّ (24) أربع وعشرون ساعة بنجاح، إذا ارتكب مخالفة توجـب فصله حسب الأنظمة العامة المعمول بها في الجامعة، إذا أخل الطالب بالأمانة العلمية بعد تنسيب من مجلسي القسم والكلية، بانقضاء المدة القانونية المنصوص عليها وهي (8) فصول دراسية لإنهاء متطلبات الدراسات العليا.

18.    إذا تم فصل طالب من برنامج الماجستير، هل يمكن أن يسجل في نفس البرنامج أو يلتحق في برنامج آخر؟

لا يحق للطالب المفصول من برنامج أن يتقدم بطلب الالتحاق للبرامج نفسه مرة أخرى، ولكن يحق له أن يتقدم للالتحاق ببرامج أخرى حسب شروط البرنامج الجديد.

19.    ما هو الحد الأدنى للنجاح في كل مساق؟ وما الحد الأدنى للمعدل التراكمي؟

الحد الأدنى للنجاح في كل مساق من مساقات الدراسات العليا وكذلك المساق الاستدراكي هو (70%)، والحد الأدنى للمعدل التراكمي (75%).

20.    ما هي الفترة القانونية للدراسة؟

الحدّ الأدنى للمدة المطلوبة لإنهاء متطلبات الماجستير ثلاثة فصول دراسية من بدء انتظام الطالب في الدراسة ببرنامج الماجستير عدا الفصل الصيفي، والحدّ الأعلى للمدة التي يقضيها الطالب في برنامج الماجستير ثمانية فصول دراسية، من بدء انتظامه في الدراسة، ويجوز عند الضرورة تمديد هذه المدة بحد أقصى فصلين دراسيين عدا الفصل الصيفي، بقرار من مجلس الجامعة بتنسيب من مجلس الدراسات العليا بناءً على توصية مجلسي القسم والكلية.

21.    أنا طالب أدرس في جامعة أخرى وأريد التحويل إلى الجامعة الإسلامية؟

عند تحويل الطالب لبرنامج الماجستير في الجامعة الإسلامية فإنه يجب مراعاة الشروط الآتية: أن يكون الطــالب منتقلاً من جامعة معترف بها من وزارة التربية والتعليم العالي، وأن يستوفي الطالب المنتقل شروط القبول المعمول بها بالجامعة الإسلامية، وألا يكون مفصولاً من الجامعة المحوّل منها بسبب إخلاله للأمانة العلمية أو الأنظمة المعمول بها في الجامعة المحول منها، وألا يكون قد مضى على انتهاء دراسته أكثر من أربعة فصول دراسية، وفي حالة انتقال طالب من جامعة أخرى إلى الجامعة الإسلامية يجوز للقسم المختص معادلة بعض المساقات التي درسها الطالب وحصل فيها على تقدير جيد جداً على الأقل في برنامج الماجستير الملتحق به بنظيراتها من مساقات بــرنامج الماجستير بذلك القسـم بحـد أقصـى (12) اثنتي عشرة ســاعة معتمدة. ولا تدخل درجات المساقات التي عودلت للطالب المنتـقل في معدله الفصلي والتراكمي، ويتم تقديم طلبات التحويل قبل بداية كل فصل دراسي حسب المواعيد المعلنة إلى عمادة القبول والتسجيل قبل بدء الدراسة، ويتم البتّ فيها بقرار من مجلس الدراسات العليا بناءً على توصية مجلسي القسم والكلية.

22.    أنا طالب دراسات عليا أرغب في التحويل إلى برنامج أخر هل يمكن للطالب المقبول في الجامعة الإسلامية التحويل على تخصص آخر؟

يجوز تحويل الطالب من تخصص إلى آخر داخل الجامعة بناءً على توصية مجلسي القسم والكلية المحوّل إليها الطالب وموافقة مجلس الدراسات العليا، مع مراعاة ما يلي: توفر شروط القبول في الطالب المحوِّل، وأية شروط أخرى يراها القسم المحول إليه الطالب، ويجوز للقسم المحوّل إليه الطالب احتساب المقررات الدراسية التي سبق أن درسها في الجامعة إذا كانت مطابقة لبرنامج الماجستير في القسم، وتدخل درجات المقررات ضمن المعدل التراكمي، وتحتسب المدة التي قضاها الطالب في البرنامج المحوِّل منه ضمن الحد الأعلى للمدة التي يقضيها الطالب في البرنامج المحوّل إليه وهي (8) فصول دراسية، ويسمح التحويل من برنامج إلى آخر مرة واحدة.

23.    وهل يحق لي الدخول برقم جديد في نفس الكلية بعد أن درست في البرنامج؟وكم ساعة تعادل لي؟

يمكن للطالب المسجل في الجامعة إلغاء تسجيله، والتسجيل برقم جديد (في تخصص لم يفصل منه أكاديمياً) حسب شروط القبول بعد موافقة الكلية المعنية ولمرة واحدة فقط وفي هذه الحالة يعادل له أي مساق له ما يناظره في خطة قسمه الجديد وبشرط ألّا يقل معدله في ذلك المساق عن 75% وبحد أقصى 12 ساعة معتمدة.

24.    متى يحق لي اعتماد خطة البحث وتعيين مشرف على الرسالة؟

يجوز للطالب أن يسجل موضوع الرسالة بعد إتمام (18) ساعة معتمدة بنجاح بمعدل تراكمي لا يقل عن (75%)، وعلى الطالب أن يتقدم بخطة بحث لموضوع الرسالة خلال ستة أشهر كحدٍ أقصى من إتمامه دراسة المساقات الدراسية حسب الخطة وبما لا يتعارض مع المدة القانونية للماجستير، ويعتمد مجلس الكلية بناءً على تنسيب مجلس القسم الخطة المقترحة (للرسالة) للطالب، بعد مناقشتها من قبل لجنة متخصصة في القسم المعني مع مراعة البند الأول من هذه المادة، ويصدر قرار من مجلس الدراسات العليا بإقرار تعيين المشرف والخطة، بناءً على تنسيب من مجلسي القسم والكلية.

25.    متى يحق لي المناقشة بعد اعتماد خطة الرسالة؟

الحد الأدنى لتقديم الرسالة للمناقشة من تاريخ اعتماد الخطة من الدراسات العليا هو(6) شهور والحد الأقصى (18) شهراً ويجوز التمديد لمدة (6) شهور مرتين برسوم تمديد مع مراعاة عدم تجاوز المدة القانونية للماجستير.

26.    هل المتابعة مع المشرف ضرورية؟

تعتبر المتابعة مع المشرف من الأمور الهامة بعد اعتماد الخطة حيث إن الانقطاع عن المتابعة يلغى قيد الطالب بقرار من مجلس الدراسات العليا، بناءً على توصية من مجلسي القسم والكلية، إذا انقطع عن إعداد الرسالة مدة تزيد عن ستة شهور.

27.    أنا طالب/ة ناقشت كم وقت معي للتعديلات؟

إذا كان قرار اللجنة بإجراء التعديل في الرسالة يعطى الطالب مدة لا تتجاوز شهرين لإجراء التعديلات المطلوبة، وفي حالة تجاوز الشهرين يمدد له شهرين أخرى برسوم تمديد وإذا تجاوز فترة التمديد، يُعرض على مجلس الدراسات العليا لرفع توصية إلى مجلس الجامعة أما بمنحة درجة الدبلوم العالي أو إعادة مناقشة الرسالة.

28.    أنا الطالب/ة ناقشت ورسبت في المناقشة؟

إذا كان قرار لجنة المناقشة برد الرسالة لا يجوز للطالب أن يتقدم للمناقشة مرة ثانية إلا بعد مرور ستة أشهر من تاريخ المناقشة وعليه تسديد الرسوم.

29.    متى تمنح درجة الماجستير؟

تمنح درجة الماجستير بعد المناقشة واتمام إجراءات التخرج المعتمدة في الدراسات العليا بقرار من مجلس الجامعة بناءً على تنسيب الدراسات العليا وبتوصية من مجلسي الكلية والقسم.

30.    متى تمنح درجة الدبلوم العالي؟

تمنح درجة الدبلوم العالي في التخصص بقرار من مجلس الجامعة بناءً على تنسيب الدراسات العليا وبتوصية من مجلسي الكلية والقسم وذلك في الحالات التالية: إذا أنهى الطالب دراسة جميع المقررات الدراسية المطلوبة في برنامج الماجستير، ولكنه لا يرغب في إكمال الحصول على درجة الماجستير، وإذا حصل الطالب على معدل تراكمي أقل من (75%) في دراسة المقررات المطلوبة للماجستير، وإذا لم يتقدم بخطة بحث للرسالة خلال الفترة القانونية المسموحة، وإذا رسب الطالب في المناقشة الثانية لرسالته، وإذا لم يقم الطالب بالتعديلات خلال المدة القانونية، وإذا تجاوز الطالب المدة القانونية (4) سنوات ولم يتم التمديد له من مجلس الجامعة.

31.    متى يستطيع الطالب الحصول على الشهادة؟

يستطيع الطالب الحصول على الشهادة عند إنهائه للإجراءات التالية:‌ إنهاء إجراءات التخرج المتبعة في الدراسات العليا، والتأكد من كتابة الاسم باللغة الانجليزية، واستكمال إجراءات التخرج، وتعبئة استمارة التخرج، ومراجعة المالية، وتسديد رسوم التخرج.

x